خدمات المشتركين

الأوراق الثبوتية المطلوبة  من المواطن لتقديم الخدمة :

  • وثيقة تثبت ملكية العقار أو إشغاله موثقة أصولاً ( صورة سند تمليك – بيان قيد عقاري حديث لم يمض على تاريخه ثلاثة أشهر – عقد بيع مدقق من مختار الحي ومصدّق من قبل مجلس مدينة طرطوس – عقد إيجار موقع من البلدية – قرار محكمة مصدّق أصولاً – وكالة غير قابلة للعزل مصدّقة أصولاً ) بالإضافة إلى وثيقة من مختار الحي مصدّق من مجالس وبلديات المحافظة بالأماكن التي لا يوجد فيها تحديد وتحرير .
  • كتاب تخصيص من الجمعيات السكنية مصدّق من ( الاتحاد التعاوني السكني ).
  • صورة هوية شخصية لمالك أو شاغل العقار على الوجهين.

 

الأوراق الثبوتية التي تؤمنها المؤسسة:

  • براءة ذمة للعقار لطالب الاشتراك موقعة أصولاً.
  • طلب اشتراك مياه (استمارة اشتراك).

 

شروط تأدية الخدمة :

  • وجود تمديدات مياه داخل العقار تصل بين موقع العقار وموقع شجرة توزيع العدادات .
  • وجود شجرة توزيع مياه رئيسية ضمن مدخل البناء.
  • البناء قائم والعقار مَكسي من الخارج.
  • تمديد خط فرعي من موقع القسطل العام ضمن الشارع وحتى موقع تركيب العداد وينفذ بإشراف المؤسسة حصراً.

 

الرسوم المطلوبة:

  • تحدد الرسوم حسب نوع الاستثمار للعقار المراد تركيب عداد مياه له وهي نوعان:
  • سكن :
    • الرسوم في حال الشجرة ضمن المدخل ومسافة الوصل بحدها الأدنى أي أقل من /4 م/ 7215 ل.س (كون الاشتراك معفى من بدل رسم الاشتراك وفق كتاب الوزير (عيشها غير 2015))ويضاف لها مبلغ 63 ل.س عن كل متر طولي مسافة وصل زيادة عن /4/ م.ط
    • الطوابع اللازمة 421 ل.س + طابع الشهيد (25 ل.س )
    • كسر الزفت في حال وجودها 2425 ل.س بما فيها نفقات الإدارة لكل 1 م2
    • كسر الرصيف البلاط حال وجودها 1610 ل.س بما فيها نفقات الإدارة لكل 1 م2
    • كسر الرصيف البيتون حال وجودها 2060 ل.س بما فيها نفقات الإدارة لكل 1 م2
    • كسر الرصيف انترلوك حال وجودها 1400 ل.س بما فيها نفقات الإدارة لكل 1 م2
  • تجاري :
    • الرسوم تختلف حسب طبيعة الاستثمار حيث يوجد ثلاث مستويات.
    • المستوى الأول : محال تجارية ( مكاتب – عيادات – صيدليات مخابر – محلات تصوير – مكتبات – نوفية – سمانة – أحذية …) وما يحكمها.
    • الرسوم : 8600 ل.س (كون الاشتراك معفى من بدل رسم الاشتراك وفق كتاب الوزير (عيشها غير 2015)) حالة العداد مركب ضمن المدخل (موقع شجرة العداد ) ومسافة الوصل في حدها الأدنى.
    • الطوابع اللازمة 1248 ل.س + طابع الشهيد (25ل.س)
    • يضاف إليها رسوم 125 ل.س عن كل متر طولي لمسافة الوصل زيادة عن 4 م.ط
    • كسر الزفت حال وجودها 2425 ل.س مع نفقات الإدارة بواقع 25{279ffe948e649a28065f99463a94674b8d70112dd76452ae7c87532d556206ed} لكل 1م2
    • كسر البلاط حال وجودها 1610 ل.س مع نفقات الإدارة بواقع 25{279ffe948e649a28065f99463a94674b8d70112dd76452ae7c87532d556206ed} لكل 1م2
    • كسر البيتون حال وجودها 2060 ل.س مع نفقات الإدارة بواقع 25{279ffe948e649a28065f99463a94674b8d70112dd76452ae7c87532d556206ed} لكل 1م2
    • كسر انترلوك حال وجودها 1400 ل.س مع نفقات الإدارة بواقع 25{279ffe948e649a28065f99463a94674b8d70112dd76452ae7c87532d556206ed} لكل 1م2
  • المستوى الثاني : مطعم وجبات سريعة (كافيتيريا) – محل تنجيد سيارات – محلات عصير- نتافة – صالون حلاقة – مصبغة – محمصة – صالة ألعاب كمبيوتر – مستودع أخشاب – معمل تريكو – مناشر خشب-  موبيليا – مناشر بلاط ورخام- خياطة وتريكو-  تصويج سيارات-بيع حلويات – معمل بلوك أحجار- معامل أشربة غازية – مراكز شحن البضائع – مستودعات- أفران- كهرباء سيارات – مغاسل سيارات – تنجيد مفروشات – شاليهات- مراكز انطلاق سيارات كبيرة – مكاتب تكسي- بنك خاص…) ومايحكمها.
    • الرسوم 11175 ل.س محسوم  850 ل.س (كون الاشتراك معفى من بدل رسم الاشتراك وفق كتاب الوزير (عيشها غير 2015)) حالة العداد مركب ضمن المدخل على شجرة العدادات و طول الخط الرئيسي الموازي لواجهة البناء الموجود ضمن الشارع هو 3م.ط حيث يضاف على الرسوم السابقة مبلغ 125 ل.س عن كل متر طولي لمسافة الوصل زيادة عن 4 م.م ويضاف مبلغ 500 ل.س على كل متر طولي من الواجهة الموازية لخط الشبكة العامة زيادة عن 3 م.ط ويقصد بطول الواجهة ( طول العقار المراد تركيب عداد مياه له الموازي لخط الشبكة العامة ضمن الشارع) مضروباً بعدد طوابق العقار.
    • الطوابع اللازمة 1248 ل.س +طابع الشهيد (25ل.س)
    • يضاف إلى المبالغ السابقة رسوم كسر الزفت حال وجودها 2425 ل.س مع نفقات الإدارة بواقع 25{279ffe948e649a28065f99463a94674b8d70112dd76452ae7c87532d556206ed} لكل 1م2
    • رسوم كسر البلاط حال وجودها 1610 ل.س مع نفقات الإدارة بواقع 25{279ffe948e649a28065f99463a94674b8d70112dd76452ae7c87532d556206ed} لكل 1م2
    • رسوم كسر البيتون حال وجودها 2060 ل.س مع نفقات الإدارة بواقع 25{279ffe948e649a28065f99463a94674b8d70112dd76452ae7c87532d556206ed} لكل 1م2
    • رسوم كسر انترلوك حال وجودها 1400 ل.س مع نفقات الإدارة بواقع 25{279ffe948e649a28065f99463a94674b8d70112dd76452ae7c87532d556206ed} لكل 1م2
  • المستوى الثالث : ويتضمن : صناعات من الصنف الأول – حمامات –مسابح – مطاعم –فنادق – مقاهي – مدارس خاصة – دور حضانة خاصة- استاد رياضي- مسالخ – مسمكة – مستودعات زيوت وشحوم معدنية – صناعة وتكرير الزيوت- محطات وقود – مزارع أبقار – مداجن …… وما يحكمها .
    • الرسوم 27025 ل.س حالة مسافة الوصل هي أقل من 4م.ط وطول الخط الرئيسي الموازي لواجهة العقار المراد تركيب عداد مياه له هي 3م.ط أو أقل.
    • حيث يضاف على الرسوم السابقة مبلغ 125 ل.س عن كل متر طولي لمسافة الوصل زيادة عن 4 م.م ويضاف مبلغ 500 ل.س على كل متر طولي من الواجهة الموازية لخط الشبكة العامة زيادة عن 3 م.ط ويقصد بطول الواجهة ( طول العقار المراد تركيب عداد مياه له الموازي لخط الشبكة العامة ضمن الشارع) مضروباً بعدد طوابق العقار.
    • الطوابع اللازمة 1248 ل.س + طابع الشهيد (25ل.س)
    • يضاف إلى المبالغ السابقة رسوم كسرالزفت حال وجودها2425 ل.س بما فيها نفقات الإدارة لكل1م2
    • كسر الرصيف البلاط حال وجودها 1610 ل.س بما فيها نفقات الإدارة لكل 1 م2
    • كسر الرصيف البيتون حال وجودها 2060 ل.س بما فيها نفقات الإدارة لكل 1 م2
    • كسر الرصيف انترلوك حال وجودها 1400 ل.س بما فيها نفقات الإدارة لكل 1 م2
    • اشتراك مؤقت (أعمال إشارة بناء ):
    • حالة المساحة أكبر من 1000 م2 الإجمالية:
    • الرسوم 26515 ل.س حالة مسافة الوصل بالحد الأدنى.
    • الطوابع اللازمة 1248 ل.س + طابع الشهيد (25 ل.س)
    • يوجد ضمانة قيمتها 18000 ل.س تعاد للمشترك حال انتهاء البناء وتبرئة الذمة.
    • حالة المساحة أكبر من500 م2 وأصغر من 1000 م2 :
    • الرسوم : 22515 حالة مسافة الوصل بالحد الأدنى .
    • الطوابع : 1248+ طابع الشهيد (25 ل.س) يوجد الضمانة قيمتها 14000 ل.س تعاد للمشترك حال إنهاء البناء وتبرئة الذمة
    • حالة المساحة أقل من 500 م2 :
    • الرسوم 15515 حالة مسافة الوصل بالحد الأدنى.
    • الطوابع 1248 + طابع الشهيد (25 ل.س)
    • يوجد ضمانة قيمتها 7000 ل.س تعاد للمشترك حال إنهاء البناء وتبرئة الذمة.
    • يضاف للرسوم السابقة قيمة 125 ل.س عن كل متر طولي مسافة وصل زيادة عن 4 م.ط
    • رسوم كسر زفت حال وجودها 2425 ل.س مع نفقات الإدارة لكل 1 م2
    • رسوم كسر رصيف بلاط حال وجودها 1610 ل.س مع نفقات الإدارة لكل 1 م2
    • رسوم كسر رصيف بيتون حال وجودها 2060 ل.س مع نفقات الإدارة لكل 1 م2
    • رسوم كسر رصيف انترلوك حال وجودها 1400 ل.س مع نفقات الإدارة لكل 1 م2
  • اشتراك في المدن الصناعية:
    • صناعات من الصنف الأول:(مسابح – مستودعات – زيوت – صناعة وتكريرالزيوت- محطات وقود)
    • الرسوم : 26825 ل.س حالة مسافة الوصل في حدها الأدنى مسافة الوصل أقل من4م.ط
    • الطوابع 1248 ل.س + طابع الشهيد (25 ل.س)
    • لكافة المهن والاستثمارات عدا ما ذكر أعلاه ضمن قطاع المدن الصناعية:
    • الرسوم : 11825 ل.س حالة مسافة الوصل بالحد الأدنى أقل من 4 م.
    • الطوابع 1248 ل.س + طابع الشهيد (25 ل.س)
    • يضاف للرسوم السابقة : 125 ل.س عن كل متر طولي مسافة زيادة عن 4 م.ط (مسافة الوصل)
    • رسوم كسر زفت حال وجودها 2425 ل.س مع نفقات الإدارة لكل 1 م2
    • رسوم كسر رصيف بلاط حال وجودها 1610 ل.س مع نفقات الإدارة لكل 1 م2
    • رسوم كسر رصيف بيتون حال وجودها 2060 ل.س مع نفقات الإدارة لكل 1 م2
    • رسوم كسر رصيف انترلوك حال وجودها 1400 ل.س مع نفقات الإدارة لكل 1 م2

مراحل إنجاز الخدمة:

  • الحصول على براءة الذمة بعد تسديد كامل الذمم المترتبة على العقار أو اسم المشترك حال وجودها  (10 دقيقة)
  • تقديم استمارة طلب اشتراك مرفقة بالوثائق المطلوبة مع تسجيل الاستمارة رقم وتاريخ (10 دقيقة)
  • تحديد الكشاف مع إجراء الكشف وتدوين البيانات الخاصة بالكشف من حيث طبيعة الاستثمار ورسوم الوصل ومسافات كسر الزفت والواجهة وغيرها ( 35 دقيقة) ضمن المدينة 1.5 ساعة خارج حدود المدينة.
  • تسديد الرسوم بإيصال الصندوق (15 دقيقة) مع كافة الأعمال ( تنظيم الإيصال – تدقيق الإيصال – توقيع- تسديد بالصندوق) مع الطوابع اللازمة.
  • إخراج العداد من المستودع مع التركيب (45 دقيقة) ضمن مركز المدينة و( 1.5 ساعة ) خارج مركز المدينة .

والعمليات اللاحقة التي تتم بمعزل عن وجود المشترك هي:

  • تتابع عملية تسجيل الاشتراك ضمن الدائرة من خلال أرشفة الاشتراك الكترونياً مع كافة البيانات وتسجيل الاشتراك ضمن السجل الخاص .     1( يوم )
  • إرسال الاستمارة إلى دائرة الإصدار لتسجيل البيانات وفتح صفحة تحقق للمشترك وتسليم الصفحة للقارئ (5 يوم) . قوائم بشكل جماعي
  • إعادة الاستمارة إلى دائرة الاشتراكات للحفظ ضمن جعب خاصة.          ( 1يوم )

المدة الزمنية اللازمة لإنجاز الخدمة :  ( 7- 8 ) يوم من تاريخ تقديم الثبوتيات

الأوراق الثبوتية المطلوبة  من المواطن :

  • فاتورة مياه للاشتراك المراد إلغاؤه.

الأوراق الثبوتية التي تؤمنها المؤسسة:

  • استمارة طلب الإلغاء مرفق بالفاتورة.

شروط تأدية الخدمة :

  • أن يكون العقار بريء الذمة تجاه المؤسسة.
  • يتم الإلغاء في إحدى الحالات التالية :
  • أن يتقدم المشترك بطلب خطي لإلغاء الاشتراك لعدم حاجته له كأن يكون العقار غير مستثمر .
  • هدم العقار أو دمجه مع عقار آخر ( يعتبر إلغاء الاشتراك في هذه الحالة إلزامياً)
  • انتهاء أعمال البناء وإنهاء أعمال الاكمالات والإكساء للعقار من الخارج حالة الاشتراك المؤقت.

 

مراحل إنجاز الخدمة :

  • تقديم طلب (استمارة إلغاء الاشتراك) تسجيل رقم وتاريخ                      (10دقيقة)
  • الحصول على براءة الذمة للعقار المراد إلغاء اشتراكه (10 دقيقة)
  • تدقيق بيانات الاشتراك من قبل دائرة الاشتراكات والمطابقة على السجلات (10 دقيقة)
  • دائرة الوصل لسحب العداد وتدوين البيانات الخاصة بالاشتراك وقراءة العداد ورقم الهيكل والبناء وحالته الفنية ونوعية العداد   (35 دقيقة)
  • إدخال العداد إلى المستودع مع التسجيل (10 دقيقة)
  • تحويل الاستمارة إلى دائرة الإصدارشعبة التأشيرلحساب الرسوم المتوجبةعلى الاشتراك(15دقيقة).
  • تحويل الاستمارة إلى دائرة الاشتراكات إما لاستيفاء القيم بإيصال الصندوق أو احتساب القيمة من ضمانة الاستهلاك للمشترك (5 دقيقة)
  • في هذه الحالة ينهى دور المشترك وتصحح الأمور داخلية ضمن المديرية حيث تحال الاستمارة من قبل المدير إلى لجنة الإلغاء لإصدار أمر إلغاء (10 دقيقة)
  • دراسة الطلب من قبل لجنة الإلغاء وإصدار أمر إداري بالإلغاء وتصديقه أصولاً مع رقم وتاريخ (3-5 يوم)  حسب ضغط العمل.

الرسوم المطلوبة : تختلف من اشتراك لآخر وذلك حسب الفرق بين قراءة العداد وآخر دورة صادرة.

المدة الزمنية اللازمة لإنجاز الخدمة :  ( 3- 5 ) يوم من تاريخ تقديم الثبوتيات

الأوراق الثبوتية المطلوبة  من المواطن :

  • فاتورة مياه للاشتراك الملغي.

الأوراق الثبوتية التي تؤمنها المؤسسة:

  • نموذج استمارة طي إلغاء .

شروط تأدية الخدمة :

  • براءة ذمة تجاه المؤسسة.
  • أن لا يكون تاريخ الطلب قد تجاوز عام من تاريخ الإلغاء
  • تسديد الرسوم والدعاوى والضبوط القضائية إن وجدت بحق المشترك اتجاه المؤسسة حال وجودها.

مراحل إنجاز الخدمة:

 تقدم طلب (استمارة طلب طي إلغاء الاشتراك ) مع رقم وتاريخ (10 دقيقة)

  • براءة ذمة من دائرة الجباية (10 دقيقة)
  • تدقيق الدائرة القانونية وتوقيع المدير الإداري من حيث عدم وجود دعاوى قضائية بحق المواطن (20 دقيقة)
  • شعبة التأشير لبيان وجود مخالفات                                         (15 دقيقة)
  • دائرة الوصل لاحتساب قيم المخالفات إن وجدت (10 دقيقة )
  • دائرة الاشتراك تنظيم إيصال بالرسوم وتسديد الرسوم بالصندوق                    (15 دقيقة)
  • المستودع لإخراج العداد مع التركيب (45 دقيقة)

إنهاء دور المواطن

  • إحالة الطلب من قبل مدير المشتركين إلى اللجنة المكلفة لإصدار أمر طي إلغاء (10 دقيقة)
  • دراسة الطلب وإصدار أمر طي إلغاء مع كافة التواقيع ورقم وتاريخ بالديوان العام  (3يوم)

نسخة إلى دائرة الاشتراكات للتسجيل على السجل

نسخة إلى دائرة الإصدار لتفعيل الاشتراك .

الرسوم المطلوبة :

  • حالة السكن ولا يوجد مخالفات أو رسوم إضافية لدورات غير صادرة هي 1350ل.س مع الطوابق اللازمة.
  • حالة التجاري ولا يوجد مخالفات أو رسوم إضافية لدورات غير صادرة 2350ل.س مع الطوابع اللازمة .

المدة الزمنية اللازمة لإنجاز الخدمة :  (3- 4 ) يوم من تاريخ تقديم الثبوتيات

طلب تعديل اسم مشترك إلى اسم المالك الجديد للعقار بناءً على طلبه

الأوراق الثبوتية المطلوبة  من المواطن :

  • ثبوت الملكية للعقار المراد نقل الاشتراك المنظم له للمالك الجديد (نفس العقار) مصدق أصولاً.
  • صورة الهوية الشخصية للمالك الجديد على الوجهين.
  • فاتورة مياه للاشتراك المراد التعديل عليه.

الأوراق الثبوتية التي تؤمنها المؤسسة:

  • نموذج استمارة الطلب (تغيير الاسم) مرفقة بالثبوتيات التي يقدمها المشترك.

شروط تأدية الخدمة :

  • الاشتراك فعال غير ملغي.
  • الاشتراك بريء الذمة اتجاه المؤسسة.
  • تسديد كافة الرسوم والدعاوى القضائية والمخالفات على الاشتراك إن وجدت.

الرسوم المطلوبة :

  • رسوم فراغ من اسم إلى اسم (250ل.س)
  • رسم مطبوعات (100ل.س .
  • الطوابع اللازمة : 50 ل.س مالي وَ 4 ل.س محلي وَ 25 ل.س طابع شهيد .

مراحل إنجاز الخدمة:

  • تقديم الطلب وفق النموذج المعتمد مع إرفاق الوثائق مع تسجيل الطلب رقم وتاريخ (10 دقيقة)
  • تبرئة ذمة الاشتراك من قبل دائرة الجباية (10 دقيقة)
  • دائرة الاشتراكات لتدقيق البيانات عن السجلات مع الوثائق المقدمة مع تحديد الرسوم حسب ما تم ذكره سابقاً (يوجد احتمالين)                                   (15دقيقة)
  • تسديد الرسوم بإيصال بالصندوق ( تنظيم الإيصال – تدقيق الإيصال – تسديد الرسوم بالصندوق مع التوقيع) أو تحويل  القيمة على الفاتورة  .                                                   (15 دقيقة)

إنهاء دور المشترك

  • تحويل الطلب إلى دائرة الإصدار لتحويل القيم على الفواتير مع إجراء التعديل   ( 3 يوم )
  • إعادة الطلب إلى دائرة الاشتراكات لإجراء التعديل على السجلات و حفظ الطلب ضمن جعب خاصة  (1يوم )

 

المدة الزمنية اللازمة لإنجاز الخدمة :  ( 3-4 ) يوم من تاريخ تقديم الثبوتيات

الأوراق الثبوتية المطلوبة  من المواطن :

  • فاتورة مياه للاشتراك المراد إجراء تعديل صفة الاستثمار له.
  • وثيقة ترخيص لطلب الاستثمار الجديد (عقد إيجار- ترخيص- ممارسة مهنة …) مصدق أصولاً.

الأوراق الثبوتية التي تؤمنها المؤسسة:

  • استمارة طلب تغير صفة اشتراك.

شروط تأدية الخدمة :

  • أن يكون الاشتراك والعقار بريء الذمة اتجاه المؤسسة.
  • أن تكون صفة الاستثمار الجديدة واضحة على الواقع ومحددة (نوع الاستثمار الجديد) وفق الكشف
  • أن يكون العقار هو نفسه.

الرسوم المطلوبة :

  • رسم كشف 150 ل.س
  • فرق ضمانة استهلاك لنوع الاستثمار الحديد وهي كما لاحظنا سابقاً (يؤخذ ألفرق بين الضمانة الجديدة مع الضمانة المسددة عند تنظيم الاشتراك

1500 ل.س للسكن

3000 ل.س للتجاري الصنف الأول

7500 ل.س للتجاري الصنف الثاني

45000 ل.س للتجاري الصنف الثالث.

  • الطوابع اللازمة 50 ل.س مالي  – 4 ل.س محلي – 25 ل.س طابع شهيد .

مراحل إنجاز الخدمة:

  •  تقديم الطلب مع تسجيل رقم وتاريخ (10 دقيقة)
  • تحديد الكشاف وإرسال كشف لبيان نوع الاستثمار الجديد والتحقق من مواصفات العقار مع تدوين البيانات اللازمة (35 دقيقة داخل المدينة وَ 1.5 ساعة خارج المدينة)
  • تحديد الرسوم                     (10 دقيقة)
  • تسديد الرسوم مع تنظيم الإيصال المالي وتدقيقه وتوقيعه والتسديد بالصندوق      (15 دقيقة)
  • أو تحويل القيمة على فاتورة الاشتراك  (10 دقيقة)
  • التوجيه إلى دائرة الإصدار لاستيفاء القيم على الفاتورة + تعديل الصفة على السجلات (3يوم)
  • إعادة الطلب إلى دائرة الاشتراكات لإجراء التعديل اللازم على السجلات والحفظ في مصنفات خاصة (10 دقيقة)

المدة الزمنية اللازمة لإنجاز الخدمة :  ( 3-4 ) يوم من تاريخ تقديم الثبوتيات

الأوراق الثبوتية المطلوبة  من المواطن :

  • فاتورة مياه للاشتراك المراد إجراء تعديل صفة الاستثمار له.
  • وثيقة ترخيص لطلب الاستثمار الجديد (عقد إيجار- ترخيص- ممارسة مهنة …) مصدق أصولاً.

الأوراق الثبوتية التي تؤمنها المؤسسة:

  • استمارة طلب تغير صفة اشتراك.

شروط تأدية الخدمة :

  • أن يكون الاشتراك والعقار بريء الذمة اتجاه المؤسسة.
  • أن تكون صفة الاستثمار الجديدة واضحة على الواقع ومحددة (نوع الاستثمار الجديد) وفق الكشف
  • أن يكون العقار هو نفسه.

الرسوم المطلوبة :

  • رسم كشف 150 ل.س
  • فرق ضمانة استهلاك لنوع الاستثمار الحديد وهي كما لاحظنا سابقاً (يؤخذ ألفرق بين الضمانة الجديدة مع الضمانة المسددة عند تنظيم الاشتراك

1500 ل.س للسكن

3000 ل.س للتجاري الصنف الأول

7500 ل.س للتجاري الصنف الثاني

45000 ل.س للتجاري الصنف الثالث.

  • الطوابع اللازمة 50 ل.س مالي  – 4 ل.س محلي – 25 ل.س طابع شهيد .

مراحل إنجاز الخدمة:

  •  تقديم الطلب مع تسجيل رقم وتاريخ (10 دقيقة)
  • تحديد الكشاف وإرسال كشف لبيان نوع الاستثمار الجديد والتحقق من مواصفات العقار مع تدوين البيانات اللازمة (35 دقيقة داخل المدينة وَ 1.5 ساعة خارج المدينة)
  • تحديد الرسوم                     (10 دقيقة)
  • تسديد الرسوم مع تنظيم الإيصال المالي وتدقيقه وتوقيعه والتسديد بالصندوق      (15 دقيقة)
  • أو تحويل القيمة على فاتورة الاشتراك  (10 دقيقة)
  • التوجيه إلى دائرة الإصدار لاستيفاء القيم على الفاتورة + تعديل الصفة على السجلات (3يوم)
  • إعادة الطلب إلى دائرة الاشتراكات لإجراء التعديل اللازم على السجلات والحفظ في مصنفات خاصة (10 دقيقة)

المدة الزمنية اللازمة لإنجاز الخدمة :  ( 3-4 ) يوم من تاريخ تقديم الثبوتيات

الأوراق الثبوتية المطلوبة  من المواطن :

  • فاتورة مياه للاشتراك المراد إجراء تعديل صفة الاستثمار له.
  • وثيقة ترخيص لطلب الاستثمار الجديد (عقد إيجار- ترخيص- ممارسة مهنة …) مصدق أصولاً.

الأوراق الثبوتية التي تؤمنها المؤسسة:

  • استمارة طلب تغير صفة اشتراك.

شروط تأدية الخدمة :

  • أن يكون الاشتراك والعقار بريء الذمة اتجاه المؤسسة.
  • أن تكون صفة الاستثمار الجديدة واضحة على الواقع ومحددة (نوع الاستثمار الجديد) وفق الكشف
  • أن يكون العقار هو نفسه.

الرسوم المطلوبة :

  • رسم كشف 150 ل.س
  • فرق ضمانة استهلاك لنوع الاستثمار الحديد وهي كما لاحظنا سابقاً (يؤخذ ألفرق بين الضمانة الجديدة مع الضمانة المسددة عند تنظيم الاشتراك

1500 ل.س للسكن

3000 ل.س للتجاري الصنف الأول

7500 ل.س للتجاري الصنف الثاني

45000 ل.س للتجاري الصنف الثالث.

  • الطوابع اللازمة 50 ل.س مالي  – 4 ل.س محلي – 25 ل.س طابع شهيد .

مراحل إنجاز الخدمة:

  •  تقديم الطلب مع تسجيل رقم وتاريخ (10 دقيقة)
  • تحديد الكشاف وإرسال كشف لبيان نوع الاستثمار الجديد والتحقق من مواصفات العقار مع تدوين البيانات اللازمة (35 دقيقة داخل المدينة وَ 1.5 ساعة خارج المدينة)
  • تحديد الرسوم                     (10 دقيقة)
  • تسديد الرسوم مع تنظيم الإيصال المالي وتدقيقه وتوقيعه والتسديد بالصندوق      (15 دقيقة)
  • أو تحويل القيمة على فاتورة الاشتراك  (10 دقيقة)
  • التوجيه إلى دائرة الإصدار لاستيفاء القيم على الفاتورة + تعديل الصفة على السجلات (3يوم)
  • إعادة الطلب إلى دائرة الاشتراكات لإجراء التعديل اللازم على السجلات والحفظ في مصنفات خاصة (10 دقيقة)

المدة الزمنية اللازمة لإنجاز الخدمة :  ( 3-4 ) يوم من تاريخ تقديم الثبوتيات

الأوراق الثبوتية المطلوبة  من المواطن :

  • فاتورة للاشتراك المقطوع.

الأوراق الثبوتية التي تؤمنها المؤسسة:

  • استمارة طلب إعادة وصل.

رسوم تأدية الخدمة :

  • رسم إعادة وصل 400 ل.س
  • وذلك في حالة عدم وجود أية مخالفات وفي حال وجود مخالفة استجرار مياه دون عداد :

يستوفى رسم 10000 ل.س + أثمان المياه المستجرة (بالسعر التجاري) للأغراض السكنية

يستوفى رسم 20000 ل.س + أثمان المياه المستجرة (بالسعر التجاري) للأغراض التجارية

شروط تأدية الخدمة:

  • أن يكون الاشتراك بريء الذمة اتجاه المؤسسة.
  • تسديد قيم المخالفات والرسوم والضبوط المترتبة على العقار والاشتراك إن وجدت.
  • أن لا يكون العداد ملغي أصولاً

مراحل إنجاز الخدمة:

  1. يتم تقديم طلب إعادة وصل رقم وتاريخ (10 دقيقة)
  2. براءة الذمة من الجباية (10 دقيقة)
  3. تدقيق البيانات شعبة القطع (10 دقيقة)
  4. تدقيق البيانات شعبة التأشير (15 دقيقة)
  5. تسديد قيم المخالفات والرسوم إن وجدت (15 دقيقة)
  6. تنظيم قوائم جماعية إلى دائرة الإصدار تحميل القيم على الفواتير 2 ساعة وإعادة تفعيل الاشتراك (1يوم)
  7. تنظيم قوائم جماعية من قبل شعبة القطع دائرة الوصل (3 يوم)
  8. مستودع لإخراج العداد مع العامل للتركيب (35 دقيقة مركز المدينة  .5 خارج المدينة)

 

المدة الزمنية اللازمة لإنجاز الخدمة :  ( 3-4  ) يوم من تاريخ تقديم الثبوتيات

الأوراق الثبوتية المطلوبة  من المواطن :

  • هوية صاحب العلاقة.

الأوراق الثبوتية التي تؤمنها المؤسسة:

  • استمارة الطلب يوضح فيها المشترك البيان المراد الحصول عليه.

الرسوم المطلوبة :

  • 50 ل.س رسم استيفاء ومعلومات
  • 100 ل.س مطبوعات

شروط تأدية الخدمة :

  • لا يوجد.

مراحل إنجاز الخدمة:

  • تقديم طلب تسجيل رقم وتاريخ (10دقيقة)
  • تنظيم إيصال مالي مع تدقيق وتوقيع المدير و التسديد في الصندوق أو تنظيم قوائم وإحالتها إلى دائرة الإصدار لإضافة المبلغ على فاتورة المشترك (15 دقيقة)
  • التوجيه إلى الدائرة المعنية لتدوين المعلومات (5 دقيقة )
  • توقيع وتصديق المدير (5 دقيقة)
  • اكتمال انجاز الخدمة.

المدة الزمنية اللازمة لإنجاز الخدمة :  ( 1  ) يوم من تاريخ تقديم الثبوتيات

الأوراق الثبوتية المطلوبة من المواطن :

  • هوية صاحب العلاقة.

الأوراق الثبوتية التي تؤمنها المؤسسة:

  • استمارة الطلب.

شروط تأدية الخدمة : (وهنا نميز حالتين)

  • حالة التنفيذ من قبل المؤسسة
  • موافقة الجوار والمؤسسة.
  • تتوفر الإمكانية الفنية.
  • الإمكانات المادية لنقل الخط.
  • التنفيذ من قبل المشترك :
  • موافقة الجوار و المؤسسة
  • تسديد الرسوم بإيصال مالي

الرسوم المطلوبة :

لا يمكن تحديد رسوم معينة وهي تختلف حسب نوع الأعمال وحسب الكشوف التي تعد لذلك من حيث (الحفريات- البواري- الاكسسوار اللازم – كسر الزفت- إعادة الزفت …).

مراحل إنجاز الخدمة:

  • تقديم الطلب تسجيل رقم وتاريخ بالديوان (10 دقيقة )
  • تحديد الجهة التي ستقوم بالكشف (10 دقيقة )
  • إجراء الكشف وتحديد المعطيات المطلوبة (35 دقيقة داخل المدينة وَ 1.5 ساعة خارج المدينة)
  • تحديد وتفصيل الكشف التقديري بالأعمال (60 دقيقة)
  • إجراء تحليل الأسعار            (60 دقيقة)
  • تحديد الكلفة                    (60 دقيقة)
  • تسديد قيمة الكلفة تختلف حسب طريق التسديد (تسديد بالصندوق- أسعار مصرفي….)
  • التنفيذ ( التوجيه إلى الجهة المنفذة أو المديرية لتنفيذ الأعمال) (2 أسبوع)

 

المدة الزمنية اللازمة لإنجاز الخدمة :  ( 1  ) يوم من تاريخ تقديم الثبوتيات

احتساب الفواتير :

الطوابع :

رسم صيانة شبكة 80 ل.س
رسم صيانة فرعية 10 ل.س
الطابع المالي قيمته     20ل.س للفاتورة تحت 500 ل.س
الطابع المالي قيمته     50ل.س للفاتورة فوق 500 ل.س
طابع اعــــــادة الأعمار     10ل.س لكل الفواتير
طابع المجهود الحربي    50ل.س للفاتورة التي قيمتها فوق 3000ل.س
طابع الشــــــــــــهيد    25ل.س للاشتراكات التجارية فقط

تحدد تعرفة المتر المكعب من مياه الشرب لدى كافة المؤسسات العامة لمياه الشرب و الصرف الصحي بالمحافظات حسب الشرائح التالية :
    الشرائح                                                           الكمية (م3)    القيمة ( ل.س)
     المنزلي    الشريحة الأولى 1 – 5 0
الشريحة الثانية 6 – 15 7
الشريحة الثالثة 16 – 25 15
الشريحة الرابعة 26 – 35 22
الشريحة الخامسة 36 – 50 30
الشريحة السادسة 51 – 80 كل الكمية × 40
الشريحة السابعة 81 – 120 كل الكمية ×50
الشريحة الثامنة 121 فمافوق كل الكمية ×60
 الدوائر الرسمية 50
تجاري  – صناعي – سياحي 120

 

في حالة عداد عاطل :

  • يتم احتساب الفواتير وفق صرفيات الربع المقابل لخمس سنوات سابقة أو حسب تقدير المؤسسة المعتمد من قبل الإدارة.

في حال عدم وجود صرفيات بسبب الهجرة أو غير مسكون :

  • يتم احتسابها بالرسوم إذا تقدم صاحب العلاقة بطلب خطي لمدة تزيد عن عام لمحاسبته بالرسوم موضحا الأسباب بعد أن تتأكد المؤسسة من أن المنزل أو العقار غير مشغول ولا يعامل حسب الربع المقابل من السنة السابقة أو لتقدير المؤسسة

في حال وجود صرفيات بعد الأغلاق :

  • يتم توزيع الصرفيات حسب أشهر التوقف.

مواعيد الاصدارات :

تاريخ اصدارة الدورة الأولى _____ 6/25
تاريخ اصدارة الدورة الثانية _____ 8/25
تاريخ اصدارة الدورة الثالثة _____ 10/25
تاريخ اصدارة الدورة الرابعة _____ 12/25
تاريخ اصدارة الدورة الخامسة _____ 2/25
تاريخ اصدارة الدورة السادسة _____ 4/25

الغرامة المالية 100ل.س تضاف بعد شهر من الأصدار
يتم قطع العداد عند التأخر عن دفع /3/ فواتير متتالية

الأوراق الثبوتية المطلوبة من المواطن :

–   فاتورة للمشترك ترفق بطلب الاعتراض.

الأوراق الثبوتية التي تؤمنها المؤسسة:

  • كشف بقيم الفواتير المراد الاعتراض عليها.
  • استمارة طلب الاعتراض.

شروط تأدية الخدمة :

  • اعتبار المدة المسموح بها على الاعتراض على الفاتورة ثلاث دورات صادرة سابقة.

مراحل انجاز الخدمة:

  • الحصول على كشف بالفواتير المعترض عليها من دائرة الجباية ( 5-10 ) دقيقة حسب الضغط .
  • تقديم طلب اعتراض وفق النموذج المعتمد رقم وتاريخ.. ( 10 دقيقة ) .
  • تحديد كشاف مع المشترك لبيان الواقع والتحقق من المعطيات من حيث (قراءة العداد – تعيير العداد – وجود تهريب- وجود تسريب- وجود أكثر من مستثمر للعداد ) , مع إجراء الكشف وتحديد البيانات المطلوبة  (35 دقيقة) ضمن المدينة وَ ( 1.5ساعة ) خارج المدينة.
  • عرض الطلب على اللجنة المختصة مع دراسة الطلب ( 3 يوم ) .
  • الموافقة على التصحيح حسب الواقع : يتم حساب القيم الواجب تخفيضها وإعداد محضر لجنة (30 يوم) محضر جماعي يتضمن القيم الواجب إسقاطها والقيم الواجب دفعها.
  • عدم الموافقة على التصحيح : إبلاغ المشترك (بعد أسبوع)

الرسوم :

  • لا توجد رسوم سوى طوابع الطلب : 91 ل.س وهي :

(50 مجهود حربي –  10 إعادة اعمار – 30 طابع مالي  – 4طابع محلي – 25 طابع شهيد ) .

 

المدة الزمنية اللازمة لإنجاز الخدمة :

  •  في حال الموافقة على التصحيح( 33 ) يوم من تاريخ تقديم الثبوتيات
  • في حال عدم الموافقة على التصحيح ( 10) يوم من تاريخ تقديم الثبوتيات
  • مواعيد أصدار الفواتير في المؤسسة العامة لمياه الشرب و الصرف الصحي بطرطوس هي كما يلي :

 

الدورة من كل عام الأشهر تاريخ الإصدار
الأولى كانون 2 /شباط 1/6
الثانية أذار/نيسان 1/8
الثالثة /أيار /حزيران 1/10
الرابعة تموز / أب 1/12
الخامسة أيلول/تشرين1 1/2
السادسة تشرين2/كانون الاول 1/4

علماً أنه تستوفى الغرامة المنصوص عليها في نظام الاستثمار بعد 15 يوم من التبليغ

  • مواعيد قراءات الدورات وفقاً للتواريخ التالية:
الدورة الأولى  من 2/15   الى  3/15  الدورة الثانية   من  4/15  الى  5/15
 الدورة الثالثة  من 6/15   الى  7/15  الدورة الرابعة   من  8/15  الى 9/15
 الدورة الخامسة  من 10/15 الى  11/15  الدورة السادسة   من  12/15 الى  1/15

إجراءات تركيب عداد جديد:

  •  التقدم الى مركز الجباية مع صورة عن سند التمليك أو عقد بيع مع صورة عن الهوية الشخصية
  •  تنظيم كشف فني من قبل كشاف المركز
  •  تنظيم كشف مالي من قبل دائرة العدادات
  •  تسديد المبلغ لصندوق المؤسسة
  •  تسليم العداد للمواطن

يعتبر العداد غير منزلي في حال :

  •  استخدام المياه لغرض غير الشرب
  •  استخدام تجاري أو صناعي أو سياحي

طلب ايقاف عداد

لإيقاف عداد يتقدم المواطن المشترك بطلب ايقاف عداد عليه طابع مالي بقيمة 10 ل.س و ذلك في حال اغلاق المنزل لمدة لا تقل عن سنة
و في هذه الحالة تصدر الفاتورة بالرسوم فقط 143 ل.س للدورة
ثم يتقدم المواطن بطلب تشغيل العداد بعد انتهاء مدة ايقاف العداد

طلب الغاء عداد

  1. يجوز طي قرار إلغاء اشتراك في حال عدم مضي سنة كاملة على قرار الإلغاء:

يقدم طلب عليه طابع مالي بقيمة 10 ل.س
يجوز للوحدة الاقتصادية بناء على طلب المشترك وموافقة السيد المدير العام ، طي قرار إلغاء اشتراك خلال سنة من تاريخ صدور قرار الإلغاء
في هذه الحالة تستوفى الرسوم التالية:

  • رسم كشف
  • رسم بدل اشتراك
  • أجرة تركيب عداد
  • الطوابع اللازمة.
  1. إلغاء الاشتراك قبل تركيبه:

يقدم طلب عليه طابع مالي بقيمة 10 ل.س
في حال طلب المشترك إلغاء الاشتراك قبل تركيبه يعاد له كامل المبلغ ما عدا:

  • رسم بدل اشتراك حسب نوع الاشتراك
  • مطبوعات
  • إدارة محلية
  • رسم كشف
  • قيمة الطوابع.
  1. طلب إلغاء عداد

يتقدم المواطن بطلب إلغاء عداد عليه طابع مالي بقيمة 10 ل.س
يتم تبرئة ذمة المشترك و دفع المبالغ المترتبة حتى تاريخ الإلغاء
و تعاد له ضمانة الاستهلاك

الأوراق الثبوتية المطلوبة  من المواطن :

  • فاتورة اشتراك مياه

الأوراق الثبوتية التي تؤمنها المؤسسة:

  • استمارة طلب الإصلاح

شروط تأدية الخدمة :

  • أن يكون العداد عاطل فعلياً.

الرسوم المطلوبة :

  • أثمان القطع المركبة.
  • نفقات إدارية بواقع 25{279ffe948e649a28065f99463a94674b8d70112dd76452ae7c87532d556206ed} على أن لا تقل عن 75 ل.س كحد أدنى.

ونميز نوعين من أثمان القطع المركبة :

اسم القطعة عدادات قديمة نوع دوريس عدادات جديدة صنع مؤسسة معامل الدفاع كلاس
مجموعة مرقمات 1233 2829
مجموعة مسننات 984 984
جدار عازل بلاستيك 198 198
جدار عازل نحاسي 710 710
مسنن 25 49 49
مسنن نقل حركة 86 86
بلورة 15
مانعة تسرب 20
مانعة حاملة غطاء 29 29
مثبت بلورة 7,5 7,5
فراش عنفة 249 249
مصفاة مركزية 24 22
مصفاة دخول 22 15
عنفة 111 111
جوان 12
سدادة 6
منظم مائي  50

 

وهذه الأسعار يمكن أن يتم تعديلها بناء على أسعار مؤسسة معامل الدفاع معمل العدادات بدمشق حيث يتم استجرار هذه القطع منها وهي الجهة الحصرية الوحيدة التي تزودنا بهذه القطع.

  • الطوابع اللازمة : طابع مالي 50 ل.س – طابع محلي 3 ل.س

مراحل إنجاز الخدمة:

  • تقديم الطب مع تسجيل رقم وتاريخ (10 دقيقة)
  • تكليف عامل بإصلاح العداد مع إخراج القطع من المستودع والذهاب لإصلاح العداد بالموقع مع تدوين أسماء القطع   (60 دقيقة)
  • احتساب القيم الواجب تسديدها            (10 دقيقة)
  • تنظيم إيصال مالي بالرسوم وتدقيق الإيصال وتوقيعه والتسديد (15 دقيقة ) أو تحويل القيم على الفاتورة بعد تحديدها من قبل الدائرة والتحويل إلى دائرة الإصدار وفق قوائم جماعية لتحميل القيم على فواتير المشتركين مع التدوين على سجلات القراءة (3 يوم)

وفي حال تبديل العداد بعداد جديد تدفع الرسوم التالية:

  • ثمن العداد       7500
  • رسم كشف        150
  • نفقات أدارية    1875
  • أجرة تركيب     600
  • طابع مالي          50
  • طابع محلي         3
  • مطبوعات          100

المجموع                 10278

 

المدة الزمنية اللازمة لإنجاز الخدمة :  ( 3-4 ) يوم من تاريخ تقديم الثبوتيات

1- نقل العداد ضمن العقار: 
يقدم طلب عليه طابع مالي بقيمة 10 ل.س
في هذه الحالة تستوفى الرسوم التالية:
– رسم كشف 100 ل.س .
-نفقات وصل 20ل.س للمتر للاشتراك السكني و 50 ل.س لباقي الاشتراكات ولا يشترط الحد الأدنى.
– أثمان المواد المركبة.
– نفقات ادارية بواقع 25{279ffe948e649a28065f99463a94674b8d70112dd76452ae7c87532d556206ed} على أن لا تقل عن 150 ل.س
– الطوابع اللازمة.
——————————————-

2- أجرة إصلاح عداد: 
يقدم طلب عليه طابع مالي بقيمة 10 ل.س
في هذه الحالة تستوفى الرسوم التالية:
– أثمان المواد المركبة وفق تسعيرة المستودع.
– نفقات ادارية بواقع 25{279ffe948e649a28065f99463a94674b8d70112dd76452ae7c87532d556206ed} على أن لا تقل عن 75 ل.س .
– الطوابع اللازمة
——————————————-
3- تعديل الاشتراك من اسم المالك القديم إلى اسم المالك الجديد: 
يقدم طلب عليه طابع مالي بقيمة 10 ل.س
في هذه الحالة تستوفى الرسوم التالية:
– رسم بدل اشتراك 250 ل.س للاشتراك السكني و 850 ل.س لباقي الاشتراكات.
– ضمانة الاستهلاك حسب نوع الاشتراك
– رسم فراغ 250 ل.س
– الطوابع اللازمة
——————————————-
4- تغيير صفة الاشتراك بكتاب خطي من المشترك: 
يقدم طلب عليه طابع مالي بقيمة 10 ل.س
في هذه الحالة تستوفى الرسوم التالية:
– رسم كشف
– فرق ضمانة
– الطوابع اللازمة
——————————————-
5- تنظيم اشتراك جديد بدل من اشتراك ملغى بنفس العقار: 
يقدم طلب اشتراك عادي
في هذه الحالة تستوفى كافة الرسوم ما عدا رسم المساهمة بالشبكة العامة وذلك حسب نوع الاشتراك.

——————————————-
6- طلب تركيب العداد بعد ستة اشهر من تنظيم الاشتراك : 
يقدم طلب اشتراك عادي
في هذه الحالة تستوفى الرسوم التالية:
– بدل رسم اشتراك جديد وذلك حسب نوع الاشتراك.
– الطوابع اللازمة
——————————————-
7- تغيير الشبكة الفرعية من شبكة قديمة إلي شبكة جديدة : 
يقدم طلب عليه طابع مالي بقيمة 10 ل.س
في هذه الحالة تستوفى الرسوم التالية:
– رسم كشف
– نفقات وصل حسب نوع الاشتراك.
– رسم كسر رصيف وطريق في حال وجوده.
– أثمان مواد مقدمة.
– نفقات إدارية بواقع 25{279ffe948e649a28065f99463a94674b8d70112dd76452ae7c87532d556206ed} وبحد أدنى 150 ل.س .
– الطوابع اللازمة
——————————————-
8- التقسيط لذوي الدخل المحدود: 
يجوز تقسيط نفقات الوصل والمساهمة في تكاليف الشبكة العامة على أقساط تدفع خلال سنة أو سنتين .

في هذه الحالة يقدم طلب إلى مجلس الإدارة يبت في نفس اليوم
——————————————-
ملاحظات 

1- في حال زيادة مسافة الوصل عن 100 م.ط لكافة الاشتراكات تؤخذ نفقات الوصل كاملة على الـ/100/ متر الأولى والزيادة تؤخذ عليها فقط نفقات إدارية بمعدل 25{279ffe948e649a28065f99463a94674b8d70112dd76452ae7c87532d556206ed}.
2- بالنسبة لنفقات الإدارة المأخوذة في كافة أنواع الاشتراكات تؤخذ 25{279ffe948e649a28065f99463a94674b8d70112dd76452ae7c87532d556206ed} من مجموع ( نفقات الوصل + ثمن العداد +أثمان المواد المقدمة والمأخوذة من مستودع المؤسسة + رسم كسر الزفت والرصيف إن وجد).
3- كافة الاشتراكات التي لم يتم لحظها بالرسوم السابقة يتم تنظيمها وفق التعميم رقم 29/ص تاريخ 23/3/2006
4- طوابع العقد كاملة موزعة كما يلي:
– 230 ل.س مالي
– 10ل.س هلال أحمر.
– 2 ل.س عمل شعبي

المخالفات والتعويضات الواردة في المادة /29/ من نظام الاستثمار

  • مبلغ 1000 ل.س غرامة تبديل مكان العداد.
  • مبلغ 1500 ل.س عند فتح الحنفية الخارجية بعد إغلاقها من قبل المؤسسة.
  • مبلغ 1500 ل.س عند التلاعب بخاتم المؤسسة.
  • مبلغ 1500 ل.س عند تعديل أجهزة العداد وتفريعاته.
  • مبلغ 1000 ل.س عند إسالة المياه بتمديدات ثابتة من عقار له حقوق الارتفاق أو الاشتراك بالمياه إلى عقارات سكنية أخرى.
  • مبلغ 2000 ل.س عند إسالة المياه بتمديدات ثابتة من عقار له حقوق الارتفاق أو الاشتراك بالمياه إلى ورشات بناء أو محال تجارية أو مزروعات أو غسيل سيارات.
  • مبلغ 4000 ل.س عند أخذ الماء من الأنبوب قبل العداد ووصله خلسة من قبل المشترك وتشمل هذه الفقرة حالات كسر العداد أو تعطيل العداد المتعمد وتركيب العداد بشكل معكوس أو رفعه وذلك في العقارات التي فيها حركة بناء أو ري مزروعات أو محلات تجارية و صناعية.
  • مبلغ 2000 ل.س عند أخذ الماء من الأنبوب قبل العداد ووصله خلسة من قبل المشترك وتشمل هذه الفقرة حالات كسر العداد أو تعطيل العداد المتعمد وتركيب العداد بشكل معكوس أو رفعه وذلك في العقارات السكنية.
  • مبلغ 1000 ل.س عند تغيير صفة الاستعمال من سكني إلى تجاري دون إعلام المؤسسة بكتاب خطي مع تحميله فروق المياه عن فترة التغيير من تاريخ التبديل وتستوفى في هذه الحالة الرسوم التالية:

1- 1000 ل.س غرامة تغيير صفة.
2- فرق أثمان المياه من سكن إلى تجاري خلال فترة التغيير.
3- فرق ضمانة الاستهلاك.
4- 100 ل.س رسم كشف

  • مبلغ 2000 ل.س غرامة استخدام مياه الشرب لغير أغراض الشرب ( رش الشوارع والأرصفة – غسيل سيارات – سقاية مزروعات وغيرها).
  • مبلغ 50 ل.س غرامة تأخير عن كل فاتورة لم تسدد في الموعد المحدد.
برنامج توزيع المياه في محافظة طرطوس
اسم المنطقة المركز الريف ملاحظات
طرطوس يوم بيوممع الشريط الساحلي من طرطوس حتى بانياس من 1 – 7أيام التقنين حسب المصدر المائي وعدد القرى المستفيدة منه وفقا لمقدار توفر الطاقة
الشيخ بدر بين 2 – 5 أيام من 5 – 15 يوم
صافيتا كل أربعة أيام من 4 – 8 أيام
الدريكيش بين 4 – 5 أيام من 4 – 10 أيام
بانياس 24/24 من  2 – 15 يوم
القدموس كل 3 أيام بين 6 – 10 يوم
مشتى الحلو كل 3 أيام من 3 – 4 يوم
الصفصافة يومياً من 1 – 3أيام

 

مع الإشارة إلى أن أدوار المياه مرتبطة ارتباطا مباشرا بمقدار توفر الطاقة والواقع الحالي سيتحسن حكما مع تحسن الطاقة

ملاحظة: يعود سبب تأخر دور المياه في الريف الشمالي للقدموس الى تعطل محرك ديزل في م5 ويتم حاليا فتح طريق في المحطة 4 ليتم نقل محرك ديزل 1000 ك.ف.أ من م1 الى م4 ونقل محرك ديزل من م4 الى م5 المذكورة

الأوراق الثبوتية المطلوبة  من المواطن  :

  • طلب خطي يقدم في الديوان أو هاتفي إلى الطوارئ أو عن طريق موقع المؤسسة الالكتروني للإعلام عن المشكلة من هنا.

الأوراق الثبوتية التي تؤمنها المؤسسة:

  • لايوجد .

الرسوم المطلوبة :

  • 50 ل.س رسم مجهود حربي .
  • 25 ل.س طابع مالي
  • 4 ل.س طابع محلي
  • 10 ل.س إعادة اعمار .

شروط تأدية الخدمة  :

  • لايوجد .

مراحل إنجاز الخدمة:

  • تسجيل رقم وتاريخ الطلب في الديوان العام .                                    (10 دقيقة)
  • احالة الشكوى الى الجهة المعنية لاتخاذ الاجراءات الضرورية والمتابعة.    ( 1 يوم )
  • ارسال كشف من قبل الجهة المعنية والتحقق من الشكوى .                       ( 1 يوم )
  • المعالجة حسب نوع الشكوى والبت فيها سلباً أو ايجابا مع اعداد كتاب بنتيجة

الشكوى من قبل الجهة المعنية  وإرساله الى  المؤسسة.

  • في حال كانت نتيجة الشكوى تحتاج لإجراءات على الواقع                 ( 4 يوم )
  • في حال النتيجة سلبية لا تحتاج لأي اجراءات                                 (1 يوم )
  • الاطلاع على اجراءات الجهة المعنية و نتيجة الشكوى من قبل المؤسسة                  وإبلاغ المواطن بنتيجة الشكوى.
  • في حال تقديم الطلب بشكل مباشر من قبل المواطن .                        ( 1 يوم )
  • في حال تقديم الطلب عن طريق موقع المؤسسة الالكتروني     (10 دقيقة )
  • مراسلة المحافظة بالنتيجة في حال كانت الشكوى مقدمة عن طريقها.          (1 يوم )

 

المدة الزمنية اللازمة لإنجاز الخدمة :  ( 4-7 ) يوم من تاريخ تقديم الثبوتيات

الأوراق الثبوتية المطلوبة من المواطن :

  • هوية صاحب العلاقة.

الأوراق الثبوتية التي تؤمنها المؤسسة:

  • استمارة الطلب وفق النموذج المعتمد.

الرسوم المطلوبة :

  • رسم كشف 750 ل.س
  • طابع مالي 50 ل.س
  • طابع محلي 3 ل.س
  • رسم إعادة اعمار 10 ل.س

شروط تأدية الخدمة :

  • أن يبعد مسافة تزيد عن 500 م.ط عن آبار وينابيع المؤسسة.

مراحل إنجاز الخدمة:

  • تقديم الطلب رقم وتاريخ (10 دقيقة)
  • تنظيم إيصال مالي بالرسوم وتدقيق الإيصال وتوقيع المدير مع تسديد الرسوم بالصندوق (15 دقيقة)
  • تحديد الكشاف (10 دقيقة)
  • الكشف الفني (مركز المدينة 35 دقيقة , خارج المدينة 1.5 ساعة)
  • الطلب موافق                           توقيع وتصديق المدير مع إبلاغ المواطن.
  • الطلب غير موافق                رفض الطلب مع إبلاغ المواطن.

 

المدة الزمنية اللازمة لإنجاز الخدمة :  ( 1  ) يوم من تاريخ تقديم الثبوتيات

الأوراق الثبوتية المطلوبة  من المواطن:

  • هوية صاحب العلاقة.

الأوراق الثبوتية التي تؤمنها المؤسسة:

  • استمارة الطلب.

الرسوم المطلوبة :

  • رسم استيفاء معلومات 50 ل.س
  • مطبوعات 100 ل.س

شروط تأدية الخدمة :

  • دفع جميع المستحقات المالية المترتبة على العقار أو الاشتراك.

مراحل إنجاز الخدمة:

  • تقديم طلب وفق النموذج المعتمد مع تسجيل رقم وتاريخ بالديوان (10 دقيقة)
  • تبرئة الذمة من الجباية (10 دقيقة)
  • تنظيم إيصال مالي وتدقيق الإيصال وتسديد الرسوم بالصندوق (15 دقيقة)
  • إعطاء البيانات اللازمة مع تصديق الطلب وتوقيع الجهة المفوضة (15دقيقة )

 

المدة الزمنية اللازمة لإنجاز الخدمة :  ( 1 ) يوم من تاريخ تقديم الثبوتيات